Flickr Widget


  • Breaking News

    خطاب الملك بمناسبة عيد العرش المجيد

    About

    About me

    مواقع صديقة

    الكلاب أيضا تشعر بالظلم !



    مشاعر .. أحاسيس .. صفات سلبية وإيجابية .. كل هذه الأمور أصبحت من القواسم المشتركة بين الإنسان والحيوانات علي اختلاف أنواعها .. والحديث هذه المرة عن الكلاب، حيث أكد باحثون نمساويون أن الكلاب يمكنها أن تتعرف على مواقف الظلم وأن تظهر عواطف بسيطة مشابهة للحسد أو الغيرة ، حيث أكد فردريك راينج العالم النفسي في مجال الحيوان بجامعة فيينا والذي قاد الدراسة عن العواطف لدى الكلاب إن الكلاب عبست ورفضت "هز" أطرافها إذا حصلت كلاب أخرى على مكافأة مقابل عمل ما بينما لم تحصل هي على شيء ، مشيرا إلي أنه شعور أو عاطفة أكثر تعقيدا مما ينسب عادة إلى الحيوانات.

    ووفقا لما ذكرته شبكة ميدل ايست اونلاين ، أظهرت الدراسة المنشورة في دورية أحوال الأكاديمية الوطنية للعلوم أن الكلاب تلعق وتحك نفسها وتصرفت على نحو ينم عن الضيق عندما حرمت من مكافأة منحت لكلاب أخرى.

    وفي سلسلة من التجارب باستخدام سلالات مختلفة من الكلاب راقب الباحثون كيفية استجابة كلبين يجلسان متجاورين لمنح مكافآت غير متساوية بعدما يمد الكلب كفه لباحث.

    وقال راينج إن الكلاب التي لم تمنح مكافأة لعقت أفواهها وتثاءبت وحكت نفسها وأظهرت علامات أخرى على الضيق وتوقفت عن أداء المهمة.

    ولإثبات أن ذلك لم يكن لمجرد أن الكلاب لم تكن تحصل على طعام، اختبر الباحثون لاحقا الكلاب منفردة ووجدوا أنه في هذه الحالة تتعاون الكلاب الحاسدة لفترة أطول قبل أن تتوقف.

    وقال راينج "الأمر بالفعل متعلق بالتوزيع غير المتساوي للمكافأة". وأضاف "لو كان الأمر يتعلق بالإحباط فقط لكانت قد توقفت في نفس الوقت".

    بحث : موسوعتي.
    المصادر : متفرقات انترنت.
    Designed By